کد مطلب:99593 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:119

حکمت 091











[صفحه 250]

الشرح: قد قال الشاعر لهذا المعنی: لیس السعید الذی دنیاه تسعده بل السعید الذی ینجو من النار قوله (ع): (و لایقل عمل مع التقوی)، ای مع اجتناب الكبائر، لانه لو كان موقعا لكبیره لما تقبل منه عمل اصلا علی قول اصحابنا، فوجب ان یكون المراد بالتقوی اجتناب الكبائر، فاما مذهب المرجئه فانهم یحملون التقوی هاهنا علی الاسلام، لان المسلم عندهم تتقبل اعماله، و ان كان مواقعا للكبائر. فان قلت: فهل یجوز حمل لفظه (التقوی) علی حقیقتها، و هی الخوف؟ قلت: لا. اما علی مذهبنا فلان من یخاف الله و یواقع الكبائر لاتتقبل اعماله، و اما مذهب المرجئه فلان من یخاف الله من مخالفی مله الاسلام لاتتقبل اعماله، فثبت انه لایجوز حمل التقوی هاهنا علی الخوف. فان قلت: من هو مخالف لمله الاسلام لایخاف الله لانه لایعرفه. قلت: لانسلم، بل یجوز ان یعرف الله بذاته و صفاته، كما نعرفه نحن، و یجحد النبوه لشبهه وقعت له فیها، فلا یلزم من جحد النبوه عدم معرفه الله تعالی.


صفحه 250.